نسخة تجريبية


الأسئلة الشائعة

من هي الفئة المستهدفة من مشروع الاختبارات الوطنية ؟

  • طلبة التعليم العام
  • معدي ومطوري المناهج
  • صناع القرار على مستوى الدولة والجهات المشاركة في تعليم الطلاب.

ماهو دور المدرسة في تطبيق الاختبارات؟

إن مشروع الاختبارات الوطنية هو مشروع وطني يهم كافة فئات المجتمع وقطاعاته كونه يختص بتطوير عماد الأمم وأساس نهضتها ألا وهو التعليم. وبالتالي فإن تعاون واستجابة المدرسة في تنفيذ الاختبارات الوطنية له أهمية بالغة، لذا نرجو منكم اتخاذ الاجراءات اللازمة قبل موعد الاختبار وذلك حسب التالي:

  1. قراءة هذا الدليل المرفق  في الموقع الاختبارات الوطنية بعناية من قبل مدير المدرسة، ومعلمي الصفوف المعنية، وكل من يهتم في موضوع الاختبارات الوطنية من منسوبي المدرسة.
  2. التأكد من اطلاع على  كافة المعلومات  وهي:
    • أسماء مطبقي الاختبار ( مشرف ومراقب )
    • استمارة تحديد الطلاب ذووي الاعاقة
    • كشف أسماء الطلاب للصفين الثالث والسادس الابتدائي
    • الكتيب التعريفي عن الهيئة وأهدافها
  3. ملئ استمارة تحديد الطلاب الذين لديهم احتياجات خاصة حسب نوع الإعاقة وذلك لأهمية الأخذ بالاعتبار اختلاف القدرات الفردية.
  4. تبليغ كافة طلاب العينة بأهمية الاختبار وعدم التغيب أثناء التواريخ المحددة الا بعذر طبي
  5. الاحتفاظ باستمارة حصر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليمها لمشرف الاختبار حين حضوره يوم الاختبار.
  6. الاستعداد لاستقبال مطبقي الاختبار والرد على اتصالاتهم في حال الاستفسار عن موقع المدرسة.
  7. التحقق من الهوية الوطنية وخطاب التفويض لمطبقي الاختبار، ومن ثم توجيههم مباشرة إلى قاعة الاختبار، وسيكون برفقة مطبقي الاختبار صناديق تحتوي على كتيبات الاختبار يتم فتحها داخل قاعة الاختبار ولا يحق لأحد الاطلاع عليها.
  8. التأكيد على معلم مادة تطبيق الاختبار بأهمية التواجد أثناء أيام الأختبار لتعبئة الاستبانات المخصصة لهم، والتأكيد لهم بأن كافة بيانات الاستبانات سيتم التعامل معها بسرية تامة ولن تؤثر سلباً على المعلم.
  9. توفير قاعة مخصصة للاختبار تستوعب أعداد طلاب العينة (حسب الصف الدراسي) تتوفر فيها كافة التجهيزات المطلوبة من طاولات وكراسي وتهوية مناسبة، بحيث يتم ترتيب الطاولات بشكل صفوف فردية بينها مساحة كافية بين كل مقعد والآخر.  وفي حال عدم توفر قاعة كافية للطلاب، يمكن تقسيمهم على مجموعتين في قاعتين، وفي هذه الحالة سيتم اختبار المجموعة الأولى ثم الثانية بالتتالي في نفس اليوم لنفس الصف الدراسي.
  10. التأكد من عدم وجود أي لوحات أو وسائل تعليمية تخص مادة تطبيق الاختبار في القاعة (إن وجد) .
  11. ضرورة تخصيص معلم لحضور الاختبار (بشرط ألا يكون معلم مادة تطبيق الاختبار) وذلك لضبط النظام داخل الفصل.
  12. الالتزام بتبليغ كافة المعلمين ومنسوبي المدرسة -عدا طلاب العينة -بعدم أحقيتهم في الاطلاع على أسئلة الاختبارات أو تصويرها أو نسخها بأي حال من الأحوال.

من سيقوم بإدارة الاختبار داخل المدرسة؟

قامت الهيئة بتعيين مشرف ومراقب اختبار لكل مدرسة للقيام بمهام إدارة الاختبار. وسيتم تزويد إدارة المدرسة بأسماء مطبقي الاختبار الذين سيتواجدون في المدرسة يومي الاختبار وأرقام سجلاتهم المدنية. حيث أن كل مطبق اختبار سيحمل بطاقة تعريفية من الهيئة. وسيقوم بمهمة فتح الصناديق وتوزيع كتيبات الأسئلة داخل الصف وإدارة الوقت وإعادة استلام كتيبات الأسئلة مرة أخرى من الطلبة، كما سيقوم أيضاً بتوزيع استبانات المعلمين وجمعها.

مراقبي الاختبارات هم فقط المخولين لتوزيع واستلام أسئلة الاختبارات ولا يحق لأي شخص آخر من منسوبي المدرسة الاطلاع عليها بأي حال من الأحوال كما أنهم المخولين بالرد على استفسارات الطلاب أثناء الاختبار.

ويتطلب تواجد معلم الصف (شرط ألا يكون معلم مادة تطبيق الاختبار) داخل قاعة الاختبار لضبط النظام كونه هو الأكثر خبرة في معرفة طلابه وقدرته على إدارة سلوكياتهم ويتوجب على المعلم أن يتواجد في مقدمة الصف فقط لأداء دوره في ضبط النظام أثناء الاختبار ولا يحق له الإجابة على أي سؤال.

من هو مطبق الاختبار ؟

مطبق الاختبار هو الشخص الذي ستعينه الهيئة للقيام بتنفيذ تطبيق الاختبار في المدرسة ، حسب شروط التعيين التي تعلنها الهيئة بالعمل بنظام التوظيف الجزئي لتنطبيق الاختبار في المواعيد المحددة حيث يتنهي العقد بانتهاء مهام التطبيق ، ويقوم بمهمة إما المراقبة على الاختبار أو المراقبة والاشراف وسيتم توضيح الفرق بينهما في التفاصيل اللاحقة .

ماهو دور المطبق ؟

مطبق الاختبار هو شريك الهيئة وسفيرها في المدرسة وهو الشخص الذي تضع الهيئة كامل ثقتها فيه لتطبيق الاختبار حسب اجراءات محددة ينبغي على المطبق فهمها وادراكها بعناية فائقة ، لضمان تطبيق الاختبار بنفس الإجراءات في كل المدارس وبالتالي الحصول على نتائج عالية المصداقية . سيتم تعيين شخصين لكل مدرسة من مدارس العينة العشوائية لتطبيق الاختبار وهما (مشرف اختبار – مراقب اختبار) وعلى كل من المشرف والمراقب فهم كافة إجراءات التطبيق وذلك بهدف التعاون معاً لتطبيق الاختبار وتجنب المشاكل التي قد تحصل أثناء التطبيق . على مطبق الاختبار تحمل كافة المسئولية ابتداء من استلام الأسئلة وتوزيعها على الطلاب والمراقبة على أداء الطلاب أثناء الاختبار ومن ثم جمع كتيبات الأسئلة من الطلاب وتسليمها إلى الهيئة مجدداً ، وتعبئة كافة النماذج الإدارية المطلوبة لإدارة تطبيق الاختبار وسيتم توضيح التفاصيل في هذا الدليل . كافة التعامل والتواصل بين الهيئة ومطبقي الاختبار ستكون من خلال بوابة الاختبارات والنماذج الالكترونية والبريد الالكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية ، لذا ينبغي على مطبق الاختبار التأكد من أن كافة وسائل الاتصال متوفرة لديه وأنه يجيد استخدام التقنية المطلوبة وتطبيقات الانترنت لتسهيل التواصل المستمر وبالتالي ضمان جودة التطبيق .