نسخة تجريبية


المكونات

البرنامج Program

يُقصد به برنامج المعايير الوطنية تأسياً على ماورد في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (120) وتاريخ 22/ 4/ 1434هـ، بشأن تنظيم هيئة تقويم التعليم العام، المتضمن في مادته الخامسة "بناء معايير لمناهج التعليم وتحديد ما يجب أن يعرفه الطالب في كل مرحلة، وما يستطيع عمله في كل منه


المشروع Project

يُقصد به المشروع الأول "الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم العام" ضمن برنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام.


الإطار الوطني المرجعي العام National Curriculum Framework

يُشير إلى إطار فكري عام ، ورؤية شاملة إلى ما يجب أن تكون عليه مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية، في ضوء تصور عن الواقع والخطط المستقبلية، ويمثل وثيقة مرجعية أساسية لبناء معايير المناهج على مستوى المراحل والصفوف


معايير المنهج Curriculum Standards

هي وصف لما يتوقع أن يتعلمه كل طالب ويفهمه، وما يستطيع أداءه بعد دراسة مجال من مجالات التعلم المستهدفة ضمن مناهج التعليم، وهي مانصت عليها المادة الخامسة من تنظيم هيئة تقويم التعليم العام المتضمنة في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (120) وتاريخ 22/ 4/ 1434هـ. وتتضمن بناء معايير لمحتوى مناهج التعليم(Content Standards)، ومعايير الأداء (Performance Standards) المتوقعه من الطالب .


معايير المحتوى Content Standards

هي وصف عام لمحتوى مجالات التعلم التي يتوقع أن يتعلمها الطالب ويفهمها، ويكون قادراً على أدائها بعد دراسة المجال المستهدف؛ لتوجيه عمليات التعليم والتعلم وبناء المواد التعليمية ومصادر التعلم، وعمليات تقويم طلاب التعليم العام.


معايير الأداء Performance Standards

هي وصف محدد لمستويات الإنجاز المتوقعة من الطالب بعد دراسة مجالات التعلم المستهدفة وتكون بمثابة مؤشرات نوعية تحدد المستوى المتوقع لتعلم كل طالب، وفهمه، وقدرته على الأداء وفق مقاييس محددة مسبقاً في ضوء معايير المحتوى لمجالات التعلم.


التعليم العامEducation Public

يشير إلى نظام التعليم الرسمي دون الجامعي الذي تشرف عليه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية فنياً وإدارياً.


وثيقة رؤية معايير مناهج التعليم Curriculum vision statement

تمثل الجزء الأول من الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم، وتتضمن المنطلقات، والغاية، والأهداف.


وثيقة وثيقة بنية معايير مناهج التعليم Curriculum structure document

هي الجزء الثاني من الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم، وتتضمن أبعاد معايير مناهج التعليم (الأولويات، القيم، المهارات المشتركة)، مجالات التعلم، والمبادئ التوجيهية.


وثيقة تصميم معايير المناهج Curriculum design document

تمثل الجزء الثالث من الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم، وتتضمن أبعاد تصميم معايير مناهج التعليم (الأولويات، القيم، المهارات المشتركة)، مجالات التعلم، والمبادئ التوجيهية.


وثيقة الإجراءات لتطوير معايير المناهج Curriculum development process

تمثل الجزء الرابع من الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم، وتتضمن إجراءات بناء وثائق الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم، وإجراءات بناء الأطر التخصصية، والمعايير على مستوى المراحل، والصفوف، كما تحدد الأدوار ومتطلبات التنفيذ.